مهام و توثيق الأستاذ
أولا : الجانب التنسيقي :
· الحوار البناء و المتكامل مع الزملاء.
· المعاملة الحسنة مع الزملاء
· احترام مواعيد التنسيق و الندوات الداخلية و تسجيلها بعد إثرائها و التأكيد على العمل الموحد
حسب التوصيات و المناهج الجديدة
· تجنب الحوار الفوضوي و القدرة على الإقناع و تقبل الرأي الآخر .
· العمل الجماعي لاحترام البرنامج المقرر و التوصيات .
· مناقشة الجوانب البيداغوجية و كيفية استغلال الامكانيات و الوسائل المتوفرة
ثانيا : الجانب البيداغوجي :
o احترام الحجم الساعي للوضعيات
o احترام التوزيع السنوي المقرر
o ضرورة العمل بالمذكرة التربوية المقترحة من مفتش التربية
الوطنية شكلا و مضمونا وقيمة محتواها الو ضيفي
o احترام ملء دفتر النصوص و تسجيل كل ما ينجز
من وضعيات و تعليمات و واجبات و فروض
و اختبارات و مواعيد تصحيحها .
o احترام الوضعيات الإدماجية .
o الحرص على إعطاء عناية لدفتر المراسلة لكونه
همزة وصل بين الأستاذ و الإدارة و الأولياء
التوثيق :
] دليل الاستاذ :
السنة الاولى ، الثانية ، الثالثة تاريخ و جغرافيا : موجودة بالقرص
] الوثائق المرافقة للمنهاج :
و التي توضح الاداءات و التعليمات المطلوبة في العمل التربوي .
] التوازيع السنوية :
تنجز و تحترم حسب وثيقة تخفيف مناهج التعليم الثانوي
مع مراعاة الحجم الساعي للوضعيات و يمكن مسايرة ذلك
بوثيقة مراقبة مستمرة حسب اقتراح السيد مفتش التربية الوطنية ( ملحقة في آخر صفحة)
] المناهج :
و هي سلاح الاستاذ كما اكد السيد مفتش التربية الوطنية ، و هي المعلم الاساسي للمهمة
التربوية ، و على الاستاذ الاحتفاظ بها و تشمل
السنة الأولى ، الثانية و الثالثة
تاريخ و جغرافيا
] مجمع المذكرات التربوية :
· تصنيف و ترتيب المذكرات حسب المادة و المستوى و الشعبة في مجمع يضمن تسلسلها و الحفاظ عليها . و من الافضل ان اختلاف الوان اغلفة المجمع (التاريخ بلون و الجغرافيا بلون آخر ) زيادة في التنظيم و الوضوح
· في حالة الاعتماد على المذكرات من الانترنيت على الاستاذ مراجعتها و تكييفها مع السندات التي بحوزته ، وعدم الاكتفاء بنسخ ما يطرح في مواقع الانترنيت .
] ملف التقويم :
· دفتر التنقيط
· الاحتفاظ بالواجبات و الفروض و الاختبارات مع التصحيح .
· الاحتفاظ بمشروع المتعلم في مادة الجغرافيا الخاصة بالشعبة الادبية في ملف خاص ،
· تطابق النقاط بين الدفتر المخصص للتقويم ودفتر المراسلة و كشف النقاط الفصلي و الشهري للتلاميذ .
] ملف السندات :
o الكتاب المدرسي كمرجع أساسي مع مراعاة الطبعة الجديدة
o المراجع ، الكتب الخارجية و الخرائط ، المجلات
، الجرائد، الصور و الإحصائيات مع توضيح مصدرها
o مجمع المفاهيم و الشخصيات المرتبطة بالبرنامج
ثالثا : الجانب التربوي :
* ضرورة العمل بالطريقة التربوية حسب ما يمليه الإصلاح التربوي الجديد الذي يؤكد
على محورية التلميذ في العملية التربوية
* القدرة على التحكم في مراحل الوضعية و إعطاء فرصة للتلميذ على استقراء السندات و استنتاج المنتوج المطلوب
* التسجيل السبوري الواضح بالقدر الذي لايخل بحجم المعلومات المطلوبة للإجابة على الاشكال المطروح
* القدرة على ربط التلميذ بالوضعية من خلال الأسلوب التشويقي للبحث و الاستقراء . و ادراك الاستاذ لاهمية احتوائه للقسم من خلال مراقبته و توجيهه لعمل التلاميذ و تحركاته و ارشاداته و طريقة تنقله من تعليمة لآخرى .
* العمل على مراقبة نشاط التلاميذ و كراريسهم منذ بداية السنة الدراسية .
* إحصاء الغيابات و تسجيلها في كل حصة .
* تشجيع التلاميذ على البحوث من العمل الجماعي أو الفردي في اطار مشروع المتعلم و الاحتفاظ بها
* استغلال الإمكانيات التي تتوفر عليها المؤسسة كوسائل الإعلام الآلي و الانترنيت و الجهاز العاكس و المكتبة ...
خاصة في الوضعيات الإدماجية التي يمكن استغلالها بأشكال و طرق مختلفة لترسيخ مفاهيم الوحدة التربوية .
رابعا : الجانب الإداري :
· الاطلاع على التشريع المدرسي
· تجنب التاخرات لأنه قد يصبح ظاهرة اعتيادية و سلوك غير مقبول .
· تجنب الغيابات لما لها من اثر على الأستاذ و التلميذ
· المشاركة في نشاطات المؤسسة في إطار ما يمكن أن تساهم به المادة .
· تسليم الوثائق و الأعمال المطلوبة للإدارة في آجالها المحددة و كذا إدراج الاختبارات
في مصلحة الأرشيف .
· احتفاظ الأستاذ بما لديه من وثائق رسميه و شهادات عمل و مؤهلات و تقارير الزيارات و التثبيت و التعيين ... في مجمع منظم يليق بمكانته العلمية و المهنية .
· مساهمة الاستاذ في إنجاح مشروع المؤسسة .
الوثيقة المرافقة تساهم
في توضيح كيفية معالجة المنهاج المقرر لمستوى ما
من مستويات التعليم الثانوي
الدليل وثيقة بيداغوجية مهمة للأستاذ . توضح كيفية التعامل مع الكتاب المدرسي .
المنهاج وثيقة رسمية
و مرجعية للأستاذ يجب التقيد به شكلا و مضمونا
من حيث محتواه و ترتيب
وضعياته التعلمية
ملف التقويم
ملف يحتفظ فيه الاستاذ باسئلة الاختبارات و الفروض
و الواجبات ، و تصحيحها
و سلم التنقيط ، إضافة
إلى مشروع المتعلم .
و مرافقة هذا العمل بدفتر التنقيط .
التاكيد على التدريس بالكفاءات
دور الاستاذ التوجيهي لاستقراء الستندات
و استنتاج
الاهداف- المنتوج الانتقائي- الذي يسجل على السبورة ، اعتبار التلميذ محور العملية التعلمية .
السندات الخارجية
المفاهيم و المصطلحات
الشخصيات
الخرائط و الصور
النصوص و الوثائق
كتب و مجلات و جرائد
سندات سمعية أو سمعية بصرية
دفتر النصوص
- التنظيم
- التاريخ و التوقيت
و الامضاء
- تسجيل الوحدة و الوضعية و التعليمات حسب المنهاج
- تسجيل وضعيات الادماج
تسجيل الواجبات ، الفروض و الاختبارات و التصحيح
- احترام الحجم الساعي و التوزيع السنوي
مجمع المذكرات
- تنظيمها و الاحتفاظ بها
في مجمع خاص
- مطابقتها للنموذج المقترح
- وظيفية
- مرفقة بالسندات إن أمكن
- يمكن إرفاق المنتوج الانتقائي مع المذكرة
التوازيع السنوية
- التطابق مع النموذج الوزاري
- مراقبة من طرف الإدارة
- منظمة في مجمع خاص
- ضرورة احترام الحجم الساعي للوضعيات التعلمية